أقلام
أخر الأخبار

تربية الأبناء طريق يحتاج إلى صبر وأناة

تربية الأبناء طريق يحتاج إلى صبر وأناة

يتناسى البعض أن تربية الأبناء هي فرض وتكليف ٌمن الله تعالى للوالدين، وسيُحاسبهما الله على ذلك إن قصرا، فالأب المنُشغل عن تربية أبناءه سيؤثم، والأم المنشغلة عن تربية أبناءها ستؤثم.

الأبناء هم ثمرة الحياة، وهم رصيد الوالدين في الدنيا والآخرة، وقارب النجاة لهم إن دعا الابن لهما لقول الحبيب “وولد صالح يدعو له “.

 تربية الأبناء مهمة تحتاج إلى معونة الله، كما دعا سيدنا إبراهيم لأولاده {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ} وهو الشخص الصالح وخليل الله ، فما بالك نحن !، ألسنا بحاجة ودعاء مستمرين إلى الله كي يُعيننا على تربيتهم وصلاحهم.

الأم الحبيبة لا شيء في الحياة أغلى من الأبناء، فلا عمل سيشفع لك تقصيرك، ولا انشغالك سيبرر عجزك، فالأبناء هم مشاريع الحياة إلى الجنة، لذلك لابد من أن نجدد النية في كل يوم نستيقظ به، ونستعين بالله على تربيتهم.

■ من الأمور التي لا بد من أن نستحضرها في كل موقف وحركة وسكنة:

1- تربية الأبناء هي عبارة عن علم يحتاج إلى دراسة وسؤال أهل الاختصاص كما تتعلم الصلاة والوضوء، التربية تحتاج إلى القراءة والاستفسار والاستماع كثيرا.

2 – تربية الأبناء طريق تحتاج إلى صبرٍ وأناة، مثلاً المزارع حينما يزرع شتلة الزيتون هل يأكل منها مباشرة، طبعاً لا ، ينتظر سنوات حتى يأكل من ثمارها، وكذلك تربية الأبناء تحتاج إلى صبرٍ حتى تُؤتى ثمارها وتجنى حصاد تعبك، وربما تحصد التربية بعد 20 عاماً من تربيتك.

3- تربية الأبناء مهمة تحتاج إلى معونة الله، كما دعا سيدنا إبراهيم لأولاده {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ} وهو الشخص الصالح وخليل الله ، فما بالك نحن !، ألسنا بحاجة ودعاء مستمرين إلى الله كي يُعيننا على تربيتهم وصلاحهم.

#رن_الجرس

#رن_الجرس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى