أخبارنا
أخر الأخبار

ملتقى عبق الشبابي يعقد لقاءه الثاني

ملتقى عبق الشبابي

الحركة النسائية الإسلامية حماس بمنطقة جنوب غزة، تعقد لقاءها الثاني من ملتقى عبق الشبابي الذي يستهدف فئة الخريجات، بهدف المزج بين التغيير والتأثير في هذا الجيل، وإكسابهم مجموعة من المعارف والمهارات الحياتية والإدارية.

بدورها تحدثت الحافظة الساردة لكتاب الله أنوار الجمال عن خطوات الوصول، وتجربتها في سرد كتاب الله على جلسة واحدة ضمن صفوة الحفاظ 2.

وأكدت الجمال على أن خطوات الوصول لتثبيت القرآن الكريم تحتاج إلى التقرب ثم التحبب، وصولاً ليظهر النور على جوارحك كلك.

ونبهت الجمال إلى خطورة الاعتذار واختلاق الحجج للبعد عن كتاب الله، مشيرة إلى “عندما وصلت لآية {ألم نشرح لك صدرك} شعرت أن الله يحدثني بهذه الآية فقلت بلى يا ربي قد شرحت صدري ويسرت لي وأكرمتني”.

وفي السياق أكدت مدير وحدة الاستشارات في مركز مريم أ. هنادي سكيك على أن كل العلاقات الاجتماعية تتكون من ثلاث مكونات “مرسل، رسالة، مستقبل”، مشيرة إلى ضرورة النظر بكل ما يدور حول هذه المكونات لتكوين علاقة اجتماعية سليمة، وتحقيق الذكاء الاجتماعي

وشجعت سكيك الخريجات على أهمية مبدأ التعاطف في تعاملنا مع الآخرين، منوهة إلى أن طبيعة العلاقات الجيدة تتكون من تعاون وانسجام وتسامح وتجاوب وتفاهم.

وأشارت سكيك “لكي نفهم الناس يجب أن نفهم أنفسنا:ماذا نريد، وبماذا أهتم”، لأنها المنطلق لدخول العقول والقلوب عبر الاحترام والتقدير والتسامح والبحث عن العذر والثناء الصادق.

وختمت سكيك اللقاء بالحديث عن مهارات التحدث والاقناع:

  1. الكلام وسيلة الاتصال الأولى.
  2. تحدث أقل واستمع أكثر واصغ باهتمام.
  3. تجنب النقاش والجدل.
  4. لا تدّعي امتلاك الحقيقة المطلقة.
  5. استخدام العبارات الرقيقة.
  6. اسمح للآخرين أن ينتحلوا أفكارك.
  7. اعترف بأخطائك ولا تحاول التبرير.
  8. استدراج الطرف الآخر لكلمة “نعم”.
  9. تجنب الأوامر المباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى